الأربعاء، 14 نيسان/أبريل 2021

الكلمات السيئة تدمّر نفسية الطفل

Posted On الثلاثاء, 10 تشرين1/أكتوير 2017 14:23 كتبه

توجد العديد من الكلمات التي يمكن أن تترك آثارها السلبية على نفسية وسلوكيات الاطفال ومن بين هذه الكلمات الشتائم والسباب، لذا إحذروها، فهي قد تجعل الطفل يشعر بالنقص والسوء وعدم القدرة على إسعاد والديه.

ومن بين هذه الكلمات نجد بعض المصطلحات التي تحطّ من قيمة الطفل أو من قدراته او من أعماله هذا يجعله يشعر بأنه غير مفيد ولا يمكنه القيام بأي عمل أو شيء مما يخلق لديه مشكلة كبيرة على صعيد الثقة بالذات قد تؤدي إلى التمرّد على الواقع.

كذلك الكلمات المشروطة التي يمكن لها ان تؤثر في بناء شخصية سليمة ومتوازنة لدى الأطفال، خصوصاً إن كانت تصدر عن الأهل. فهذا يدفعهم إلى الإعتقاد أن كل ما يجب أن يفعلوه أو يقدموه للآخرين يجب أن يكون مبنياً على الشروط، وإن لم يحصلوا على شيء في المقابل فهم أشخاص غير صالحين.

وحين يغضب الوالدان قد يتفوّهان بكلمات غاضبة قوية لها وقع كبير على الأطفال، لذا يجب الحذر من الكلمات القوية التي تضرّ بنفسية الطفل وتجعله يعتقد أنه ضعيف جداً وتحرّك في نفسه الغضب الشديد والرغبة بالتمرّد، وتؤثر في شخصيته على المدى البعيد.

قراءة 1550 مرات

موقع "حكايا" تحيين فوري ويومي لأهم الاخبار الثقافية والاقتصادية والعلوم والتكنولوجيا وبوابة على الأحداث السياسية في تونس وحول العالم

Newsletter

Subscribe to our newsletter. Don’t miss any news or stories.

We do not spam!