الأربعاء، 14 نيسان/أبريل 2021

BUSINESS NEWS

روسيا والصين تتعاونان لإنشاء قاعدة أبحاث على القمر

Posted On الأربعاء, 10 آذار/مارس 2021 18:51 كتبه

وقّعت السلطات الفضائية من روسيا والصين مذكرة تفاهم لإطلاق مشروع سيكون مفتوحًا أمام الدول الأخرى للانضمام، لإنشاء قاعدة أبحاث على القمر تنافس بوابة القمر التابعة لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا".

ستضع وكالة الفضاء الروسية "روسكوزموس" والصين خارطة طريق وجدولًا زمنيًّا للمشروع قبل الانتقال إلى تصميم المحطة القمرية وإنجازها في النهاية.

المحطة العلمية القمرية الدولية هي عبارة عن مجمع من المرافق التجريبية والبحثية التي سيتم إنشاؤها على سطح القمر و/أو في مداره.

القاعدة مصممة لإجراء أعمال بحثية متعددة التخصصات والأغراض؛ بحسب ما ذكرته صحيفة "الديلي ميل" البريطانية.

وأعلنت روسيا والصين عزمهما على تعزيز التعاون الدولي في المشروع؛ مما يوفر وصولًا متساويًا إلى أي دولة أخرى ترغب في المشاركة.

وسعى البلدان إلى تعميق علاقاتهما في السنوات الأخيرة، خاصة بعد ضم موسكو لشبه جزيرة القرم من أوكرانيا في عام 2014؛ مما أدى إلى توتر العلاقات الدبلوماسية بين روسيا والغرب.

وكانت روسيا قد أعربت -في وقت سابق- عن اهتمامها بالتعاون في برنامج "البوابة القمرية" التابع لوكالة "ناسا" لبناء محطة فضائية في مدار القمر كمركز اتصالات ومختبر ونقطة انطلاق إلى سطح القمر والفضاء العميق.

وتحقيقًا لهذه الغاية، تم التوقيع على بيان مشترك غير رسمي من قِبَل روسكوزموس وناسا في 27 سبتمبر 2017، ومع ذلك، أعلنت وكالة الفضاء الروسية رسميًّا في شهر يناير أنها لن تشارك في البرنامج في النهاية.

قراءة 254 مرات

موقع "حكايا" تحيين فوري ويومي لأهم الاخبار الثقافية والاقتصادية والعلوم والتكنولوجيا وبوابة على الأحداث السياسية في تونس وحول العالم

Newsletter

Subscribe to our newsletter. Don’t miss any news or stories.

We do not spam!