تشرين2/نوفمبر 30, 2022

Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

556 خرقا للمعايير الانتخابية من طرف وسائل الإعلام التونسية خلال حملة الاستفتاء

By أيلول/سبتمبر 22, 2022 1214

خلال ندوة صحفية انعقدت يوم 20 سبتمبر 2022، عرض ائتلاف أوفياء للديمقراطية ونزاهة الانتخابات تقرير رصد الإعلام لمرحلة ما قبل الاستفتاء من 21 جوان إلى 02 جويلية 2022.

وتمّ رصد 556 خرقا للمعايير الانتخابية من طرف وسائل الإعلام موزّعة كالتالي:

    الإعلام الورقي : 147 خرقا أي بنسبة 23.7% من ضمن 620 مادّة محلّلة، 81% من هذه الخروقات هي من الدرجة الأولى وتمّ تسجيل خرقين فقط من الدرجة الثالثة، معظمها يتعلّق بالدعاية السلبية وحملات الشيطنة بحوالي 56%.

أكثر الصّحف احتراما للمعايير هي جريدة “لا براس” وأقلّها احتراما لها هي جريدة الشروق في الصحف اليومية والشارع المغاربي في الصحف الأسبوعية.

    الإعلام البصري : 151 خرقا أي بمعدّل 89% من مجموع 170 مادّة محلّلة، 61% من هذه الخروقات هي من الدرجة الأولى و36% من الدرجة الثانية. كما تمّ تسجيل 5 خروقات من الدرجة الثالثة (الأكثر خطورة).

أكثر الخروقات تداولا هي الدعاية السلبية وحملات الشيطنة بنسبة 67% من مجموع الخروقات، يليها التحيّز وعدم الحياد بنسبة 21%.

أكثر القنوات احتراما للمعايير هي “الوطنية الأولى” وأقلّها احتراما لها هي قناة الزيتونة، حيث ارتكبت حوالي 76% من الخروقات و “لعلّ وضعها الغير قانوني وخروجها عم رقابة الهايكا” هو السبب وفق التقرير.

    الإعلام السمعي : 215 خرقا أي بمعدّل 22.8% من مجموع 940 مادّة محلّلة، 75% من هذه الخروقات هي من الدرجة الأولى و20% من الدرجة الثانية و10 خروقات من الدرجة الثالثة (الأكثر خطورة).

أكثر الخروقات تداولا هي الدعاية السلبية وحملات الشيطنة بنسبة 52% من مجموع الخروقات، يليها التحيّز وعدم الحياد بنسبة 15%، ثمّ غياب الدقّة والموضوعية بنسبة 10%.

أكثر الإذاعات احتراما للمعايير هي إذاعة صفاقس ثمّ جوهرة أف أم ثمّ الإذاعة الوطنية وأقلّها احتراما للمعايير هي شمس أف أم التي تميّزت بارتكاب كلّ الخروقات الخطيرة وعددها 10 ثمّ أي أف أم ثمّ موزاييك أف أم.

    الإعلام الإلكتروني : 42 خرقا أي بمعدّل 7.8% من مجموع 552 مادّة محلّلة، 86% من هذه الخروقات هي من الدرجة الأولى ولم يسجّل أيّ خرق من الدرجة الثالثة.

أكثر الخروقات تداولا هي الدعاية السلبية وحملات الشيطنة بحوالي 51% من مجموع الخروقات وتضليل الناخبين ونشر الأخبار الزائفة وتحريف المواقف بحوالي 14% من مجموع الخروقات.

أكثر المواقع خرقا للمعايير هو موقع بزنس نيوز يليه موقع باب نات.

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.

أحدث التدوينات

We're in a race against the time guys! 🕛 Today is the last day. Hurry up, follow the link below 👇, grab your walle… https://t.co/BhXHbyPdcy
2 Days to go! ⏲️⏲️ If you miss it, you'll regret it! 🏃 Hurry up and follow the link below 👇 to avail for the bes… https://t.co/1fhaHAui14
No need for separate #certificate_builder if you've got #Eventin. Give your students their well deserved certific… https://t.co/WX7d9gDNui
Follow Themewinter on Twitter