الإثنين، 17 أيار 2021

BUSINESS NEWS

الذكاء الإصطناعي ينجح في التنبؤ بوفاة المصابين بفيروس كورونا

Posted On الأحد, 14 آذار/مارس 2021 19:19 كتبه

أصبح بإمكان خبراء الصحة أن يتعرفوا على ما إذا كان الشخص سيتوفى إذا أصيب بفيروس كورونا أو لا بواسطة خوارزمية مطورة من الذكاء الإصطناعي وكانت التوقعلت صحيحة بنسبة 90 بالمائة.

خوارزميات الذكاء الإصطناعي القادرة على بناء توقعات بتفاعلات الجسم مع فيروس كورونا طورها علماء في جامعة كوبنهاغن الدنماركية وتتوقع ما إذا كان شخص ما سيتوفى جراء الإصابة بـ"كوفيد-19"، حتى قبل إصابته بالفيروس التاجي.

الخوارزمية قائمة على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي -أو تعلم الآلة- والتي تتطور آلياً من خلال التجربة واستخدام البيانات، وتم تطويرها خلال البحث، وثبت أنها قادرة على توقع المخاطر خلال المراحل المختلفة للمرض.

ووضعت الخوارزمية في اعتبارها أثناء التطوير عوامل الخطر الشائعة كمعيار؛ مثل السن، ومؤشر كتلة الجسم، وارتفاع ضغط الدم. ودرس العلماء نحو 3944 إصابة بفيروس كورونا في الدنمارك، بالإضافة إلى استخدامهم بيانات الحالات المصابة المأخوذة من مؤسسة "بيوبانك" البريطانية.

ومن بين شريحة الـ3,944 شخصاً المنتقاة توفي 324 بـ"كوفيد-19"، وجاءت أعمارهم ما بين 73 إلى 87 عاماً، بعلامات واضحة مثل ارتفاع ضغط الدم، وقد أثر مؤشر كتلة الجسم على النتيجة.

ونتيجة لذلك فإن خوارزمية الذكاء الاصطناعي تتوقع أن هذه الفئة العمرية من الرجال، الذين يعانون من خطر ارتفاع ضغط الدم ومؤشر كتلة الجسم، معرضون لخطر أكبر.

وتوقع نموذج الذكاء الاصطناعي مخاطر الوفاة في مراحل مختلفة، بدءاً من التشخيص، ثم دخول المستشفى، ودخول وحدة العناية المركزة.

قراءة 150 مرات

موقع "حكايا" تحيين فوري ويومي لأهم الاخبار الثقافية والاقتصادية والعلوم والتكنولوجيا وبوابة على الأحداث السياسية في تونس وحول العالم

Newsletter

Subscribe to our newsletter. Don’t miss any news or stories.

We do not spam!